تدريب المرشحات

تدريب المُرشحات للبلديات ومجلس المحافظة

تحت عنوان: "تدريب المُرشّحات للبلديات ومجلس المحافظة"، يواصل اتحاد المرأة الأردنية في عمّان وبقيّة المحافظات، ورشة تدريبية لزيادة تمكين وتأهيل المرأة. من خلال العمل على إيجاد وعي سياسي وبرلماني متكامل، ضمن سياسة الاتحاد في تمكين المرأة ودفعها بقوة للريادة وأخذ مكانها ومكانتها المناسبة.
بداية جرى التعريف باتحاد المرأة الأردنية ودوره الحقوقي والنضالي من أجل المساواة وحقوق الإنسان بما يتفق مع مبادئ حقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية، في الورشة التي تشاركُ فيها مرشحات للانتخابات البلدية وانتخابات مجالس المحافظات، لعام 2022م.
وقد تناول التدريب بشكل رئيسي قانون الإدارة المحليّة الذي ألغى القوانين السابقة، وأعطى فرصة لتعزيز مشاركة الشباب والشابات من خلال تحديد سن الترشح ب 25 عاما.
وجرى تبيان لمهام المجلس البلدي والمجلس التنفيذي ومجلس المحافظة، وتطرّق المدربون لنظام الدوائر الانتخابية وجوهر العملية الانتخابية ومراحلها وعملية الاقتراع والفرز. وشرحٌ موسّع للتعليمات التنفيذية المتعلقة بالهيئة المستقلة للانتخاب، والتعليمات المتعلقة بمندوبي المرشحين والتزامات المندوب والمرشح وشروط الترشح والطعون الانتخابية، والجرائم الانتخابية. والتركيز على الوعي بأهمية صلاحيات المجلس البلدي ومجلس المحافظة، وعن نظام الدوائر الانتخابي، والتأكيد على ضرورة الوعي بالعملية الانتخابية ومراحلها والاقتراع والفرز، وكل خبايا وظروف تلك المرحلة.
كما يتم التطرق حول آلية الكوتا النسائية، التي خصص لها القانون ما نسبته 25% من مقاعد مجلس المحافظة، وكذلك من مقاعد المجلس البلدي، ويتم ملؤها من قبل المرشحات اللواتي حصلن على أعلى الأصوات بالنسبة لعدد المقترعين، ضمن دائرتهن الانتخابية، ممّن لم يحالفهنّ الحظ بالفوز بالانتخاب المباشر. مع إبراز مساعي الاتحاد الدائمة للمساواة ورفضه الكامل للكوتات.
الورشة
التدريبية التي تجوبُ الأردن من شماله حتى جنوبه، وبدعم وتمويل من المركز الدنماركي للدراسات حول النوع الاجتماعي (KVINFO)، قدّمها الزملاء أعضاء اللجنة القانونية، في مقار فروع اتحاد المرأة الأردنية المنتشرة في إربد والرمثا وعجلون وجرش والبقعة والسلط ومأدبا وديرعلا وحطين والخالدية والزرقاء والكرك.

#اتحاد_المرأة_الأردنية