وحدة الاتجار بالبشر 333

محاضرة توعويّة وجلسة نقاشية تخصّ آلية الإحالة الوطنية للتعامل مع حالات الاتجار بالبشر




ضمن شراكة اتحاد المرأة الأردنية الدائمة والمثمرة مع وحدة مكافحة الاتجار بالبشر، وبالتنسيق مع مديرية الأمن العام، جرى عقد محاضرة توعويّة تخصُّ آلية الإحالة الوطنية للتعامل مع حالات الاتجار بالبشر، قدّمها مدير وحدة مكافحة الاتجار بالبشر، الرائد محمد الخليفات الأزايدة، استعرض خلالها ماهية الإحالة الوطنية، وضرورة وجودها لتلبية الاحتياجات وضمان وصول المجني عليهم من هذه الجرائم للعدالة.
وأهميّة التنسيق والتشاركية وتعزيز الأدوار والمسؤوليات للجهات المختصة كافة في نطاق تحديد وحماية ضحايا الاتجار بالبشر، وتقديم المساعدات والخدمات اللازمة لهم، ومواصلة العمل على توفير آليات الاستجابة الفضلى وعلى كافة المستويات.
وأشار مدير الوحدة إلى أنّ ذلك يتم من خلال مراحل رئيسية، تتمثل المرحلة
الأولى بالتعرف على ضحية الاتجار بالبشر المحتملة، إذ يحدد إذا كان الشخص ضحية محتملة للاتجار بالبشر بناء على ملاحظات المستجيب الأول للحالة والمؤشرات وفق النماذج المعدة لهذه الغاية.
وأشار الرائد محمّد الأزايدة، إلى أنَّ المرحلة الثانية تتمثل بالإيواء في دار خصصت للمجني عليهم والمتضررين من هذه الجريمة، إذ تقدم لهم الحماية والمساعدة والخدمات الصحية والنفسية والمشورة القانونية والمتطلبات الأساسية، وقدّم شكره وثناءه على جهود اتحاد المرأة الأردنية والعمل الفعّال على أكثر من صعيد وخاصة بما يتعلق بدار الإيواء والتشاركية العميقة، والعمل السبّاق والجاد الذي يقوم به الاتحاد كمقدّم خدمات ممثلا ببرنامج خط الإرشاد القانوني والنفسي والاجتماعي، ودار ضيافة النساء المعنفات (مأوى النساء).
وقال إنَّ المرحلة الثالثة هي جمع الأدلة والتحقيق والمقاضاة وتمكين المجني عليه من الوصول للعدالة، وتحويل الملف للقضاء.
وبخصوص المرحلة الرابعة، أوضح مدير وحدة مكافحة الاتجار بالبشر، أنّه في حال طلب المجني عليه العودة الطوعية يتم توفير المساعدة اللازمة والتمكين من العودة الاختيارية، وذلك من خلال سلسلة إجراءات يتم التنسيق لها بين جميع الجهات ذات العلاقة، وتأتي المرحلة الخامسة في إعادة الإدماج والتي تهدف إلى تمكين المجني عليه من استئناف الحياة كعضو فعال في المجتمع.

وأشار الرائد الأزايدة إلى أهمية تفعيل أنظمة الإحالة الوطنية من خلال الدروس والتجارب الإقليمية في هذا المجال، وضرورة تكثيف الجهود للحد منها ووقفها عبر حلول استباقية.
وتخلل المحاضرة التوعويّة التي كانت في جانب كبير منها على شكل جلسة نقاشية، تقديم مقترحات من الزملاء والزميلات المشاركين من المركز الرئيسي والفروع، لتطوير آليات العمل والاستفادة من الخبرات المشتركة.



#مكافحة_الاتجار_بالبشر
#وحدة_مكافحة_الاتجار_بالبشر
#آلية_الإحالة_الوطنية

#اتحاد_المراة_الأردنية