مذكرة تفاهم بين اتحاد المرأة واليرموك صورة.

مذكرة تفاهم بين اتحاد المرأة الأردنية وجامعة اليرموك


وقّعت رئيسة اتحاد المرأة الأردنية آمنة الزعبي، ورئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، مذكرة تفاهم بهدف ترسيخ وتأطير التعاون بين الجانبين في مجال تبادل الخبرات والدراسات والبرامج التدريبية والتوعوية التي تُعنى بالمرأة.

وأكدت رئيسة الاتحاد أهمية التعاون مع مؤسسة أكاديمية رائدة كجامعة اليرموك التي حرصت منذ نشأتها على الاضطلاع بمسؤوليتها المجتمعية، مشيرة إلى تطلّع "اتحاد المرأة الأردنية" لتنفيذ جملة من البرامج والأنشطة المشتركة المتعلقة بالمرأة الأردنية وتقدمها.

كما ثمّنت الزميلة الزعبي جهود جامعة اليرموك واهتمامها بقضايا المرأة الأردنية ودعمها، وانفتاح "اليرموك" وحرصها الدائم على التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني، وتبادل الخبرات معها، بما يخدم المجتمع الأردني.

بدوره أكّد رئيس جامعة اليرموك، أنّ توقيع مذكرة التفاهم هذه، تأتي في سياق رؤية جامعة اليرموك ومسؤوليتها المجتمعية، في ترسيخ التعاون مع مختلف المؤسسات والهيئات الوطنية التي تهتم بالمرأة والمجتمع والشباب، مبينا أنّها تمثل إطارا جديدا لتبادل الخبرات والدراسات والبرامج التدريبية والتوعوية مع اتحاد المرأة الأردنية، وتأطير العلاقة بشكل مؤسسي يخدم المجتمع الأردني.

وأضاف مسّاد، أن إنشاء مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية في جامعة اليرموك، جاء بهدف إشراك المرأة في المجتمع المحلي في القطاعين العام والخاص مع المرأة في القطاع الأكاديمي، بما يعزز ويعكس إنجازات المرأة الأردنية ومساهمتها الفاعلة في خدمة مجتمعها ووطنها.

وشدد مسّاد على أهمية التشاركية والتعاون على صعيد البحث العلمي، وإعداد الدراسات العلمية والبحثية الرصينة فيما يخص المرأة الأردنية، ووضع نتائج هذه الدراسات أمام صانع القرار، لبناء ورسم السياسات اللازمة وفق هذه الدراسات، داعيا إلى تناول القضايا التي تهم المرأة الأردنية في إقليم الشمال في هذه الدراسات، لخصوصية وجود "مركز الأميرة بسمة" بجامعة اليرموك.

ونصت المذكرة على تعاون جامعة اليرموك ممثلة بمركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية واتحاد المرأة الأردنية، لتنفيذ أنشطة وبرامج تستهدف الطالبات وتسهم في تنمية قدراتهن واكسابهن الخبرات، فضلا عن تنظيم الفعاليات التوعوية في مختلف المجالات التي تهم المجتمع، وأن تزوّد جامعة اليرموك "اتحاد المرأة الأردنية" بأسماء الطالبات الراغبات بالمشاركة كمتطوعات ومتدربات في برامج ومشاريع الاتحاد.

ونصت المذكرة أيضا على أن تعقد "اليرموك" المحاضرات والدورات التدريبية والتوعوية داخل الحرم الجامعي للكوادر الوظيفية والطلبة والمتدربين في المراكز حول العنف الأسري، والتمييز ضد المرأة، والاتجار بالبشر، وحلّ النزاعات الأسرية بالوسائل البديلة.

ونصت المذكرة كذلك على استقبال "اتحاد المرأة الأردنية" لطالبات وخريجات قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في جامعة اليرموك، والمراكز العلمية التابعة للجامعة، كمتطوعات ومتدربات بهدف إكسابهن الخبرات العملية في برنامجي (خط الارشاد القانوني والنفسي والاجتماعي) و (دار ضيافة الطفل والارشاد الأسري).

وحضر التوقيع رئيسة اتحاد المرأة فرع إربد الزميلة غادة بكّار، وعدد من الزميلات عضوات الهيئة الإدارية في اتحاد المرأة.
كما حضره نائبا رئيس جامعة اليرموك، الدكتور موسى ربابعة، والدكتور سامر سمارة، ومديرة مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية الدكتورة بتول المحيسن، ومديرة العلاقات العامة والإعلام الدكتورة نوزت أبو العسل.


#اتحاد_المرأة_الأردنية
#مذكرة_تفاهم
#جامعة_اليرموك