صورة ورشة القضاة والمدعين العامين

"اتحاد المرأة يعقد ورشة للقضاة والمدّعين العامين للتدريب على دليل الإجراءات الإرشادي"


عقد اتحاد المرأة الأردنية، ورشة تدريبية بعنوان "التدريب على دليل الإجراءات الإرشادي للقضاة والمدعين العامين"، وبما يندرج ضمن مشروع تشريعات وإجراءات مكافحة الإتجار بالبشر، واستكمالا لجهود سابقة  نفّذها اتحاد المرأة، بالتعاون مع المجلس القضائي، جرى خلالها إعداد الدليل التدريبي، الذي حمل عنوان "أركان جريمة الاتجار بالبشر، وإجراءات حماية ومساعدة الضحايا، للسادة القضاة والمدعين العامين 2022"

الورشة التي عُقدت في البحر الميت، واستهدفت تدريب القضاة والمدعين العامين على الدليل، واستمرت بالفترة ما بين 8-9 آب 2023، وقدّمت المديرة العامة للاتحاد الزميلة نادية شمروخ، كلمة الإفتتاح وبرنامج الدورة، وفي اليوم الأول، حاضر الدكتور مهند الدويكات بما يتعلّق بموضوع "أركان جريمة الاتجار بالبشر في القانون الوطني والإطار الدولي لمكافحة الإتجار بالبشر".

وتطرّق القاضي الدكتور حسن العبداللات  "لقانون مكافحة الاتجار بالبشر"، بينما تناول القاضي علي المسيمي "آلية التعرف على ضحايا الاتجار بالبشر، ودور النيابة والقضاء بالتعرف على الحالات".
وتعرّض الزميل محمد بدر، لدور منظمات المجتمع المدني في مكافحة الاتجار بالبشر، وقدّم اتحاد المرأة الأردنية كأنموذج.
 
أمّا في اليوم الثاني، فقد كان "التحقيق الجنائي في قضايا الاتجار بالبشر ومسرح جريمة الاتجار بالبشر"، صلب ما تقدّم به القاضي الدكتور حسن العبداللات.
بينما كان موضوع "النظام القانوني الدولي والوطني بشأن مساعدة وحماية ضحايا الاتجار بالبشر والتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة، بخصوص الحماية والمساعدة"، جملة ما طرحه القاضي علي المسيمي على الطاولة.
وتحدث الدكتور مهند الدويكات بموضوع "التحقيقات المالية والالكترونية واستراد الممتلكات في قضايا الاتجار بالبشر".
كما قدّم القاضي علي المسيمي عرضا لحالات دراسية (حالة مونيكا وحالة يانكي وبوراك) كنماذج،
وتشارك معه بعد ذلك القاضي الدكتور حسن العبداللات والدكتور مهند الدويكات، بحالة جاسر وحالة فريدة، كحالات للدراسة كل على حدة.



هذا المشروع بدعم من مؤسسة هنريش بل – مكتب الأردن وفلسطين Heinrich-Böll-Stiftung Palestine & Jordan




#اتحاد_المرأة_الأردنية